أسعار البطاطا مقبولة !

  أميرة/ب

محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين:

أسعار البطاطا مقبولة !

وصف الأمين العام لاتحاد الفلاحين الجزائريين، محمد عليوي السعر الحالي لمنتوج البطاطا بـ “المناسب” مقارنة بتكاليف الإنتاج، متوقعا تراجعه –السعر- قريبا. وأوضح عليوي أن ارتفاع تكاليف عوامل الانتاج على غرار الكهرباء، الماء، الحمولة والأسمدة أثقل كاهل الفلاح الذي أصبح هامش ربحه ضعيفا، مشددا أن الأسعار لن تتجاوز سقف 50 دينار في أسواق الجملة اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وأضاف: “إن أسعار البطاطا يربطها قانون العرض والطلب، والأسعار الآن في ولاية الوادي وصلت لحدود 60 دينار. ويـرى الأمين العام لاتحاد الفلاحين الجزائريين أن كمية المحاصيل كافية لسد حاجيات السوق بالنظر للحقول الشاسعة المخصصة لإنتاج البطاطا، مبرزا أن ولايتي الوادي ومعسكر تحتويان على أزيد من 90 هكتارا. وأشار محدثنا إلى أن موعد عملية جني المحصول ودخوله السوق سيكون بداية من الأسبوع المقبل، مؤكدا أن العملية ستدوم إلى غاية نهاية المحصول.

في حين أبدى رفضه لقرار استيراد البطاطا الذي اعتبره “مؤقتا”، مستدلا بتوصيات رئيس الجمهورية المتعلقة بتعزيز المنتوج المحلي وخفض فاتورة الاستيراد. للإشارة، تعرف أسعار البطاطا إلتهابا كبيرا وصل حد 150 دينار للكيلوغرام الواحد، مما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين سيما أن المادة التي تعرف أزمة في السوق المحلية تُعد واسعة الاستهلاك.

 

"المضاربة بمادة البطاطا تم بشكل يعتمد على شراء المحاصيل قبل نموها حتى"

أكد أمس محمد عليوي الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين أن المضاربة بمادة البطاطا تم بشكل يعتمد على شراء المحاصيل قبل نموها حتى، قائلا في تصريحات للاذاعة، ان المضاربين تركوا المحاصيل دون جني لأسابيع وهو ما فتح الباب لرفع الأسعار. وكشف المتحدث ان الاتحاد العام الوطني للفلاحين الجزائريين تفطنو للوضعية وتم مراسلة الفدرالية الوطنية للبطاطا ، واليوم أصبحت الأمور منظمة. في نفس السياق قال عليوي أن استمرار حالة الجفاف لأكثر من موسم أثر على مردودية المساحات المسقية وأدى لنقص في المحاصيل.

قراءة 79 مرات

رأيك في الموضوع

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.